بوابة الاهرام

انتهت الحكومة من إعداد مشروع قرار بتعديل بعض أحكام قانون التموين الصادر من 67 عاما، بعد أن تلاحظ في الآونة الأخيرة من قيام بعض ضعاف النفوس بالتلاعب والاستيلاء على المواد التموينية والبترولية والبوتاجاز المدعمة من الحكومة مستغلة الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد.

أسفرت المراقبات الميدانية لوزارة الداخلية عن كشف قيام البعض بالتصرف في كل أو بعض حصص التموين والمواد البترولية والبوتاجاز في غير الأغراض المنصرفة من أجله، مما يشكل ظاهرة خطيرة تنعكس أثارها السلبية علي احتياجات المواطنين وتخلق أزمات مفتعلة لا تستند إلى واقع الحال الاقتصادي في مصر.

يهدف المشروع إلى تجريم صور تصرف أصحاب المخابز أو المسئولين عن إدارتها في حصص الدقيق المدعم، أو جرائم تهريب المواد البترولية والبوتاجاز.

وتنفرد "بوابة الأهرام" بنشر مشروع القانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 95 لسنة 1945 الخاص بشئون التموين الذي أعدته وزارة الداخلية، ويتضمن ثلاث مواد.

وتنص المادة الأولي علي أن يستبدل بنص المادة (3) مكررا (ب) من المرسوم المشار إليه وبالنص مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد منصوص عليها في قانون العقوبات أو أي قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه لا تجاوز مائة ألف جنيه كل من اشتري لغير استعماله الشخصي ولإعادة البيع مواد التموين والمواد البترولية الموزعة عن طريق شركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والجمعيات التعاونية الاستهلاكية وفروعها ومستودعات البوتاجاز ومحطات خدمة وتموين السيارات أو غيرها، وكذلك كل من باع له المواد المشار إليها مع علمه بذلك أو كل من أمتع عن البيع للغير.

وتمتد عقوبة الحبس والغرامة المشار إليها إلي كل من خلط بقصد الإتجار المواد المذكورة بغيرها أو غير مواصفاتها أو حازها بهذا القصد بعد خلطها او تغيير مواصفاته، أو عهد إليه بتوزيع هذه المواد في مناطق معينة أو علي أشخاص معينين أو امتنع عن بيعها لمستحقيها أو التصرف فيها خارج المنطقة أو إلي غير هؤلاء الأشخاص.

كذلك كل من فرغ حمولة المنتجات البترولية أو نقلها أو تحويلها من قبل الناقل أو سائقي السيارات المستخدمة أو وكلاء ومديري الفروع ومتعهدي التوزيع وشركات تسويق المنتجات إلي جهات غير تلك المحددة في مستندات الشحن.

أيضا كل من قلد عبوات المواد المشار إليها المعدة بمعرفة أجهزة الحكومة أو القطاع العام وقطاع الأعمال العام وفروع أي منهما أو الجمعيات التعاونية الاستهلاكية أو بناء علي المواصفات التي تحددها إحدى تلك الجهات أو بناء علي أمر منها أو استعمل أو تداول تلك العبوات أو حازها بقصد استعمالها أو تداولها وكان عالما بتقليدها.

كما تمتد العقوبة والغرامة إلي كل من توصل بدون وجه حق إلي تقرير حصة له في توزيع مواد تموينية أو بترولية أو غيرها من المواد التي يتم توزيعها طبقا لنظام الحصص، وذلك بتقديم معلومات أو وثائق غير صحيحة أو توصل إلي الحصول علي هذه الحصص نفسها دون وجه حق أو بعد زوال السبب الذي قام عليه تقرير حقه فيها، أو استعمل الحصة أو تصرف فيها علي غير الوجه المقرر لذلك أو إخلالا بالغرض من تقرير التوزيع بالحصص، أو من كان مختصا بتقرير هذه الحصص أو بصرفها متي قرر الحق في الحصة أو أقر بصرفها لغير مستحق.

وشملت العقوبة والغرامة كل من نشر أخبارا أو إعلانات غير صحيحة أو مضللة عن أي سلعة أو خدمة بأية وسيلة من وسائل الإعلام بهدف تضليل المستهلك أو الإضرار بمصالحه، أو كل من أدلي ببيانات كاذبة، أو نشر شائعات تتصل بوجود سلعة تموينية أو بترولية أو بسعرها أو بتوزيعها بقصد التأثير علي عرض السلعة وأسعار تداوله، أو رفض دون مسوغ قانوني استلام حصته من المواد التموينية أو المواد البترولية لتوزيعها، ويحكم في جميع الأحوال بمصادرة المواد أو العبوات المضبوطة.

أضاف المشروع مادة جديدة برقم (3) مكررا (ج) إلى المرسوم تعاقب علي تهريب المواد البترولية خارج البلاد أو الشروع فيه بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 500 ألف جنيه وضعف قيمة المواد المهربة، وتحكم المحكمة بمصادرة المضبوطات ووسائل النقل المستخدمة في الجريمة.

في حالة العودة تضاعف العقوبة بحديها الأدنى والأقصى فإذا ثبت ارتكاب الجاني الجريمة خلال سنة من تاريخ انتهاء تنفيذ العقوبة في الجريمة الأولي فتكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد علي سبع سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد علي مليون جنيه.

1 التعليقات:

  1. الحاج محروس محروس محمد إسماعيل27 October 2012 at 09:20

    ....... بعض صور شيعية.يقف العقل امامها حائرا.بناء ايران الكعبة على غرار الكعبة فى مكة المكرمة.يقال ان الخومينى لم يحج الى بيت الله الحرام.قالوا ان ارض كربلاء افضل من الارض التى بنيت عليها الكعبة المشرفة.يقال ان ايران ارسلت جماعة لتفجير الكعبة فى مكة.(وهل هذا اسلام؟).شيعى يحتضن ابنه ابن العامين بيده اليسرى .وممسكا سيفه باليد اليمنى.ويهوى به على راسه لتسيل منها الدماء غزيرة لتغطى كل وجهه والصغير يصرخ الما وابوه فرح لرؤية الدماء وهى تسيل من وجه ابنه.قالوا ان البكاء او(التباكى)على موت الحسين.فى عاشوراء.يدخل الايرانى الجنة.يجتمع الايرانيون وهم عرايا الصدور .لضرب الفاما ت باكفهم وشق الصدور والنحيب كلها وسائل التقرب الى الله .يقف احدهم ممسكا سيفا بيده ويمر من امامه طابر طويل يطاطىءكل واحد راسه له لينال ضربة من سيفه لتسيل دماؤه على وجهه وربما تلوث ملابسه.ويملؤ قلبه الفرح وهو يعبث بيده على راسه
    ليتحسس دمه فى زهو وعظمة.وهناك الرقصات بالسيوف والجنازير.والسلاسل ولاتخلوا هذه الرقصات من الاطفال الصغار وهم يقلدون الكبار.كل هذا تكريما لموت الحسين رضوان الله عليه.وهل يكون الحسين افضل من جده محمد صلوات الله وسلامه عليه. وهل الحسين افضل من عم النبى حمزة الذى قد شجت بطنه واخرج كبده من بطنه.وهل الحسين افضل من ابيه عليا؟.صور شيعية.يقف العقل امامهاعاجزا .عن التفكير فى تحليلها وقبولها بالنسبة لقيم الاسلام ومبادئه وسب معتقدات جماعة السنة الوسطية. فليست عندهم(بكاء او تباكى او عويل او شق الجيوب او ضرب الخدود او اسالة الدماء .من الكبار والصغار.وصورة يساوم رجل امراةعلى الزواج منها لمدة معينة (كخمسين دقيقة مثلا) وليس زواجا مؤبدا كما علمنا الشرع الحنيف .زاذا تجاوز المدة المتفق عليهاالى (الساعتين )مثلا طالبته بفارق هذه المدة فكان الاتفاق على خمسين دقيقة .وتجاوز الخمسين الى الساعتين.فيدفع الفارق لها .بعد ان يقضى منها حاجته.ويذهب الى حال سبيله.وكان شيئا لم يحصل.وهذا يسمى عند اهل السنة (بالزنا)والعياذ بالله.وهناك صورة تفخيذ الصغيرة اى(التمتع بفخذيها) والعبث بالصغيرة حتى ولوصرخت واستجارت فلا منقذ لها حتى ولو فارقت الحياة .ورما يقبل الشيخ الشيعى الطفة من فحذيها ويحك لحيته فيهما .وربما كانت عند الطفلة.حالة اسهال وتبرزت فى وجه هذاالشيعى واصاب البراز لحيته فكيف يتصرف؟ ايقو م بصفع الطفلة على خدها ام يقوم برفعها بكلتا يديه والقائها على الارض جثة هامدة.لتلقى ربها .وتزف اليه شكواها وتقول لربها رحمتنى بالموت منهم يارب.فانت القوى فوق كل الاقوياء وصورة الجومينى والايرانيون يصافحونه وهو يمد ه اليهم لتقبيلها وتراه وهو يمشى امام الايرنين فى عظمة وكبرياء وكانه يمشى فى طريق فد فرش بقشر بيض الدجاج.وكانه ليس من جنس البشر ولكنه من جنس اخر ربما يظن فى انه اله واعوذ بالله من هذا الظن والحد لله على نعمة الاسلام. واننا من اهل السنة وليسنا نتبع جماعة اخرى.....(الحاج محروس محروس محمد اسماعيل)

    ReplyDelete

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -