هبطت ثقة المستهلك 7 نقاط في مصر لتصل إلى 76 نقطة لتعود إلى معدل الثقة في الربع الثاني من العام المنصرف 2013. وفقا لنتائج مؤشر ثقة المستهلك الصادرة عن نيلسن المؤسسة العلمية في مجال الأبحاث التسويقية وتحليل اتجاهات المستهلكين.

أوضح السيد تامر العربي مدير شركة نيلسن مصر والشرق الأدنى (الأردن ولبنان) قائلا: "ظل مؤشر ثقة المستهلك المصري متأرجحًا على مدار العام كونه انعكاسًا لشعور المصريين تجاه الأحداث والتحديات الجارية. مشيرًا إلى أن طول فترة غياب الاستقرار أثر تأثيرًا سلبيًا على مشاعر واتجاهات المصريين بشكل عام".

كما أظهر استطلاع مؤسسة نيلسن أن 86% ممن شملهم الاستطلاع من المصريين يعتقدون أن بلدهم كانت في حالة ركود اقتصادي في الربع الرابع لعام 2013، مسجلا المركز التاسع لأعلى شعور بالركود على مستوى العالم، ورغم ذلك مازال المصريون يشعرون بالتفاؤل وهم بالمركز العاشر على مستوى العالم للبلاد التي تعتقد أنها ستخرج من حالة الركود خلال عام، حيث يعتقد 28% من المصريين المجيبين ذلك.

وأضاف العربي أن مؤشرات الثقة أوضحت تحولاً تصاعديًا بين الشريحة الذي شملها الاستطلاع الذين يجدون أنه وقت سيئ لشراء الأشياء التي يريدونها مسجلة بذلك ارتفاع بنسبة 7 نقاط مئوية عن الربع الثالث (27%) و3 نقاط مئوية في المنظور السلبي تجاه الأحوال المالية الشخصية (13%) ونقطة مئوية واحدة في المنظور السيئ تجاه فرص العمل (26%).

إن المصريين هم الأكثر قلقًا حيال الاستقرار السياسي (34%) على مستوى العالم بارتفاع بنسبة 3 % عن الربع الأخير. ويأتي الأمان الوظيفي كثاني أكبر داع للقلق لدى المصريين (30%)، يليه الاقتصاد (26%)، ويشعر 21% من المصريين بالقلق حيال الإرهاب مما يجعل مصر الأكثر قلقًا حيال الإرهاب على مستوى العالم بالرغم من انخفاضه بنسبة 26% مقارنة بالربع الثالث. وإن دواعي القلق الأخرى هي رعاية الآباء وسعادتهم (15%) وأسعار الغذاء المتزايدة (14%) والتوازن بين العمل والحياة (10%) والجريمة (8%).

وتظهر بيانات مؤشر مؤسسة نيلسن أن نوايا الإنفاق الاختياري لدى المستهلكين المصريين انخفضت في كل الفئات التي تم قياسها في الربع الرابع لعام 2013 مقارنة بالربع الثالث لنفس العام. وكان الارتفاع الوحيد الذي سجل 6 نقاط مئوية بين المشاركين في الاستطلاع عبر الإنترنت المصريين الذين قالوا إنهم لا يملكون فائضا نقديا (30%).

وانخفضت نوايا الإنفاق على كل من الملابس الجديدة ( 22%) وعلى الترفيه خارج المنزل (27%) بنسبة 8%. وانخفضت نوايا الإنفاق على الإجازات أو العطلات (11%) بنسبة 10 نقاط مئوية. وانخفض الإنفاق بنسبة نقطة مئوية واحدة على كل من التكنولوجيا الجديدة (16%) ومشاريع تحسين المنازل (11%). وانخفض الاستثمار في الأسهم وصناديق الاستثمار المشترك (6%) بنسبة نقطتين مئويتين عن الربع السابق بينما انخفض الادخار (36%) بنسبة 4 نقاط مئوية.


مصر العربية

0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -