قال رشاد عبد العاطي نائب رئيس هيئة السكك الحديدية إن إجمالي خسائر الهيئة تجاوزت المليار جنيه منذ ثورة يناير وحتى الآن.
وأضاف عبد العاطي أن التوترات السياسية التي شهدتها البلاد أدت إلى توقف حركة القطارات لأسباب عدة، منها اعتصامات المواطنين علي القضبان ثم قرار الحكومة بتوقف حركة القطارات عقب الثلاثين من يونيو .
وأوضح أن الاعتصامات والتظاهرات على القضبان تسببت فى تعطيل أكثر من سبعة آلاف قطار على مستوى خطوط السكة الحديد خلال تلك الفترة.
مليار جنيه إجمالي خسائر سكك حديد مصر خلال 44 شهرا
قال نائب رئيس هيئة السكة الحديد رشاد عبد العاطي، إن إجمالي خسائر الهيئة تجاوزت المليار جنيه بسبب التوترات السياسية التي شهدتها البلاد منذ ثورة 25 ينايرحتي الوقت الحالي.
وتشهد هيئة السكة الحديد في مصر إقبالا كبيرا مع استعداد المصريين المغتربين بالقاهرة وبعص المدن الرئيسية الأخرى للاحتفال بعيد الأضحى واتجاههم لقضاء عطلة العيد مع ذويهم بالأقاليم، الأمر الذي دفع الهيئة لطرح 344 ألف تذكرة إضافية في محطتي "مصر والجيزة" لمواجهة الزحام خلال اجازة العيد والقضاء على ظاهرة السوق السوداء التي تنتشر خلال الأيام الحالية.
وتابع عبد العاطي في مقابلة هاتفية لوكالة الأناضول السبت، "تتوزع تلك الخسائر فيما بين توقف حركة القطارات لأسباب عدة، والتي بدأت بـاعتصامات المواطنين علي القضبان إبان ثورة يناير، ثم القرارات الحكومية بتوقف حركة القطارات عقب 30 يونيو 2013، وأخيرا بسبب عمليات توقف القطارات بسبب محاولات تفجير السكة الحديد".
وأضاف أن الهيئة تكبدت خسائر بلغت 146 مليون جنيه نتيجة الاحتجاجات على شريط السكة الحديد، سواء من قبل الأهالى أو العاملين بالهيئة، منذ 25يناير 2011 ، حتى 23 فبراير 2013.
وأوضح أن هذه الاعتصامات والتظاهرات على القضبان تسببت فى تعطيل 7515 قطارا على مستوى خطوط السكة الحديد خلال تلك الفترة.
وأشار عبد العاطي الي أن خسائر الهيئة خلال يومي ذكرى فض رابعة والنهضة بلغت نحو 20 مليون جنيه.
وقالت هيئة السكك الحديدية في تقرير صادر عنها في يونيوالماضى، إن إجمالي خسائر الهيئة عقب 30 يونيو، بسبب توقف القطارات بلغ ما يقرب من 535 مليون جنيه، حيث وصل إجمالي خسائر قطاع المسافات القصيرة 35 مليون جنيه، بينما بلغ إجمالى خسائر الهيئة بقطاع المسافات الطويلة من شهر يوليو 2013 وحتى مايو 2014، ما يقرب من 399 مليون جنيه.
بينما بلغ إجمالي خسائر البنية الأساسية منذ بداية يوليو 2013 وحتي يوليو 2014، نحو 98 مليون جنيه.
وأوضح "التقرير" أن أسباب خسائر قطاع المسافات القصيرة يرجع إلى توقف القطارات اعتبارا من 14 اغسطس 2013، بسبب الاضطرابات العامة وبالتزامن مع فض الداخلية لاعتصامي رابعة والنهضة، وكذلك عدم تشغيل القطارات بكامل طاقتها واختصار مسافة بعض الخطوط. وتنقل السكك الحديدية فى مصر ما يزيد على مليون راكب يوميا، كما أنها أقدم ثانى سكة حديد فى العالم.
المصدر: الجزيرة مباشر مصر+ وكالات
0 التعليقات:
Post a Comment