لا أكاد أصدق أُذُنَىَّ حين أسمع بعض الدعاة وهم ينتقدون الآخرين بغلظة جارحة، ويكيلون إليهم السباب الذى يتنزه عنه أهل العلم والدين. ولا أخفى دهشتى حين أطالع من خلال موقع تويتر مستوى الحوار الذى يشارك فيه بعض المتدينين، وكيف أنه يخلو من الاحتشام والتهذيب الذى يفترض فى أمثالهم. وإذ أكرر أننى أتحدث عن البعض وليس الكل، فإننى لا أتردد فى القول بأن الظاهرة مهما كان حجمها فإنها تعلن عن أزمة ينبغى أن تستوقنا، وتدعونا إلى التفكير فى أسبابها وكيفية علاجها.
لقد صدمنى ما تفوَّه به أحد الدعاة أخيرا فى هجائه لإحدى الممثلات. واستخدم فى ذلك أوصافا وألفاظا غير لائقة أستحى من ذكرها، حتى أننى حين وقعت على كلامه قلت إن ما عبر به هو الوسيلة الأفضل والأنجع للصد عن سبيل الله، وإن الذين يريدون محاربة التدين والتشهير به يستطيعون أن يحققوا مرادهم وزيادة بمجرد تسجيل هذا الكلام وتعميمه على الكافة.
وحين قرأت ما كتبه بعض الشبان فإن السؤال الذى خطر لى على الفور هو: أين تربى هؤلاء، ومن الذين رباهم، وهل أتيح لهم أن يتعرفوا على حقيقة دينهم الذين يدعون الغيرة عليه أو حقيقة أولئك الذين يتهمونهم ويسبونهم؟
أحمل الدعاة المسئولية الأكبر، حيث يفترض فيهم العلم أولا، كما أن مهمتهم الأساسية هى تبصير الناس وإرشادهم إلى الصواب، الذى يجذب الخلق ويحببهم فى الدين. ويفترض فيهم الالتزام بالأمر الإلهى الذى يحثهم على التوسل فى مهمتهم بالحكمة والموعظة الحسنة. ناهيك عن ان الداعية يقوم بدور المرشد والمعلم الذى يحتذيه الناس. من ثم فإن غلظته وسوء تعبيره لا ينتقص من قدره فقط، ولا ينفر المتلقين من التدين وأهله فقط، ولكنه يروج للجفاء وسوء الأدب وبذاءة اللسان إلى جانب أنه يسىء إلى الدين ويقبح صورته.
إذا جاز لى أن اعتبر أولئك الدعاة جناة وظالمين فإننى أزعم أن الشبان الذين أشير إليهم ضحايا سوء التربية أو انعدامها. والأولون يستحقون اللوم والحساب، والآخرون يستحقون الرثاء والتقويم. وإذ أذكر بأننى أتحدث عن ممارسة الغلظة وسوء الأدب مع المخالفين من المسلمين، فلك أن تتصور أداءهم بحق غير المسلمين، الذى قد تكون فيه الغلظة أشد وسوء الأدب مضاعفا.
أدرى أن الأخلاق ليست حكرا لا على المسلمين وحدهم ولا على المتدينين وحدهم، وأفهم أن للأخلاق أكثر من مجال، فمنها ما يتعلق بمنظومة الفضائل الشخصية وثيقة الصلة بالاستقامة والتهذيب وحسن الأدب. ومنها ما يتعلق بأخلاقيات العمل وفضائله التى منها الاتقان والانضباط والوفاء بالوعد وغير ذلك. وما أتحدث عنه هنا هو الفضائل الأولى التى يفترض أن تكون أكثر وضوحا فى سلوك المتدينيين الذين يفترض فيهم الامتثال للتعاليم الإلهية. وهى أكثر لزوما بالنسبة للدعاة الذين يبشرون ويرشدون ويربون غيرهم.
لا مفر هنا من ان نعترف بأن بيننا من فصل بين التدين والأخلاق، فاكتفى فى التدين ببعض المظاهر والطقوس، التى هى إعلان سهل وغير مكلف. ومن ثم «حرر» معاملاته من الالتزام بقيم التدين واستحقاقاته التى تحكم علاقاته بالآخرين. وإذا قمنا بتنزيل تلك الفكرة على المشهد الذى نحن بصدده فسنجد أنه فى حين ينص القرآن صراحة على كفالة حق الكرامة لكل بنى آدم، بصرف النظر عن جنسهم أو لونهم أو دينهم، فإننا نجد فى ممارسات الدعاة الذين أعنيهم استعدادا مدهشا لإهدار كرامة الآخرين والخوض فى أعراضهم، على نحو ينسف القيمة التى قررها القرآن ويهدم كل ما بَنَته. وفى حين يحذر القرآن نبى الإسلام فى الآية: «ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك»، فإننا نجد بعض حملة الرسالة المبلغين عن رسول الله لا ينطقون إلا بكل ما هو جاف وفظ، على نحو يدفع الناس دفعا إلى الانفضاض من حول الدين ومجافاته.
إلى جانب أولئك الذين فصلوا الدين عن الأخلاق وأقاموا حاجزا بين العبادات والمعاملات، فإننا نجد آخرين انصرفوا عن العمل التربوى والرسالى، وشغلوا بجاذبية وغوايات العمل السياسى والحزبى والبريق الإعلامى. فألهتهم صراعات السياسة وتقلباتها عن تربية الأجيال الجديدة وتأسيسها على قيم الورع التى تتقرب إلى الله بمحبة الخلق والحنو عليهم.
إن صعود التيارات الإسلامية يغدو بلا قيمة حين يقترن بتراجع البعض عن الالتزام بالقيم والأخلاق الإسلامية خصوصا تلك التى تتعلق بالمعاملات، وتحض على حق المغايرين والمخالفين فى الكرامة والبر. وحين يعبر نفر من الدعاة أو الأنصار المتحمسين عن غيرتهم على الدين بإهدار ذلك الحق فإنهم يصبحون عبئا على التدين وليس عونا له، وفى هذه الحالة فإن سكوتهم يقدم خدمة جليلة للدين ولجمهور المتدينين، وللسلم الأهلى فى ذات الوقت.
0 التعليقات:
Post a Comment