القاهرة -أ ش أ
أكد الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بسيناء ووجه بحرى أن مجمع البحرين المذكور بالقران الكريم فى سورة الكهف من الآية 60 إلى 82 يقع بمنطقة رأس محمد بشرم الشيخ عند نقطة التقاء خليج العقبة وخليج السويس بجنوب سيناء مستندا للدراسة العلمية للأثرى عماد مهدى عضو جمعية الأثريين المصريين والمسح التصويرى الفضائى باستخدام تقنية تصوير الأقمار الصناعية التى حددت موقع لقاء نبى الله موسى والخضر عليهما السلام على أرض سيناء منذ حوالى 3200 سنة تقريبا وأن التوصيف اللغوى لكلمة مجمع البحرين لا ينطبق جغرافيا على أى مكان فى العالم إلا فى رأس محمد وهى مجمع خليجى العقبة والسويس فى بحر واحد هو البحر الأحمر ولفظ مجمع يختلف عن لفظ التقاء.
وأضاف الدكتور ريحان في تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط الجمعة أن الأقمار الصناعية كشفت عن موقع صخرة الحوت نقطة اللقاء بين نبى الله موسى والرجل الصالح الخضر وهى الصخرة الوحيدة التى تتوسط طريق الدخول لرأس محمد وتقع فى خط مستقيم فى طريق الوصول لأخر نقطة فى اليابسة فى موقع مجمع البحرين وفقا لما توضحه الخرائط المصورة فإن المسافة المرجحة التى قطعها الحوت من الصخرة حتى المياه العميقة تبلغ حوالى 2 كم والمسافة التى قطعها نبى الله موسى من نفس الصخرة حتى نقطة الارتداد واكتشاف فقدان الحوت توازى نفس المسافة 2كم.
وأشار الدكتور ريحان لكشف الممر المائى للحوت الذى حدد القرآن الكريم الطريق والطريقة التى أتخذها الحوت مرتين مرة فى قوله تعالى ( فاتخذ سبيله في البحر سربا ومرة ( واتخذ سبيله في البحر عجبا ) وفي الايتين جاء الذكر والتأكيد على اتخاذ الحوت سبيلا للخروج من المياه الضحلة إلى المياه العميقة باتخاذ السبيل وتعنى الطريق وقد وصف القرآن معجزة شق الطريق إلى البحر وعودة الحياة للحوت والمعروف بمنطقة الخليج الخفى بجنوب رأس محمد وهذا يفسر وجود مجرى مائى دائم فى منطقة الخليج الخفى برأس محمد.
وقال الباحث المصرى إن الأقمار الصناعية كشفت عن الرصيف البحرى التى رست عليه سفينة العبد الصالح الخضر وهو الشاهد الأثرى على تأكيد موقع مجمع البحرين برأس محمد ومنه تم تحديد خط سير السفينة إلى رأس محمد وتحديد وجهتها.
ويقع هذا الرصيف على بعد 300م من صخرة اللقاء ويجتاز هذا الرصيف الجدار المرجانى على الشاطئ لمسافة 50م حتى الغاطس وعرضه من 6 إلى 8 أمتار ويتكون من صخور جرانيت وحجر رملى منقول ويتوسط الرصيف البحرى القديم شاطئ الميناء على الساحل الغربى لرأس محمد والمطل على خليج السويس على شكل نصف دائرة مساحتها حوالى كيلو متر واحد .
وعن خط سير سفينة الخضر يوضح الدكتور عبد الرحيم ريحان أن أحداث التاريخ تؤكد أن السفينة كانت قادمة من خليج السويس وفى طريقها لخليج العقبة وذلك لوقوع خليج السويس تحت سيادة مصر القديمة الدولة ذات النفوذ الكبير بالمنطقة والتاريخ المصرى لم يسجل أى أعمال قرصنة فى البحار بينما يختلف الوضع فى خليج العقبة والبحر الأحمر وقد كانت منطقة مهددة بأعمال القرصنة البحرية لوجود دويلات صغيرة على جانبيها مثل حضارات سبأ وحمير فى اليمن والثموديين واللحيانيين فى شمال الجزيرة وقد سجل التاريخ فى غضون العام 1200 قبل الميلاد حدوث إضرابات فى منطقة الشرق الأدنى القديم بسبب هجرات الشعوب الهندو أوربية.
وأضاف أن البحر الأحمر عرف منذ أقدم العصور كأحد طرق التجارة القديمة وقد سجلت الآثار المصرية سفن لم تكن معروفة فى وادى النيل وقد وفدت إلى مصر شعوب فى هذه السفن ووصلوا من الجنوب ومن الشرق واتخذوا طريق ( القصير- قفط ) فى رحلاتهم وقد سجلوا رسوما لسفنهم على صخور بعض دروب الصحراء الشرقية .
انا موش شايف ان النقاش فى الكومنتات يشرف الاسلام فى شئ
ReplyDeleteيقول الله تعالى فى كتابة العزيز (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ ) يعنى يامة محمد لا داعى للرد العنيف فى مثل هذه الاشياء ولا يجب ان يفتى احد منا فى مثل هذه الاشياء الا ولو كنا من المتمكنين فى تفسير ايات الله وبعلم واحاديث النبى فيها تفسير كل ايات القران اذا انت لم تقتنع بتفسير اهل الذكر
هل المطلوب اخى الكريم ان نطأطىء رأسنا ونوافق على اى شىء حتى وان وجدنا تعارض مع نص الايات ؟ لقد قال صاحب الموضوع ان الحياة اعيدت الى الحوت وبناء عليها بنى استنتاجه لكن هناك سمكه فعلا تظل حيه ولم يذكر الله انه اعاد الحياة للحوت فى الايه فكيف بنا نبنى فرضيه على شىء لم يحدث ولم يتكلم الله عنه ؟
Deleteهل المفروض حين نرى تفاسير غير صحيحه ان نوافقها ونقول المهم الحجه والعظه ام نتدبرها لنقيم تصوير كامل لاحداثها وخبراتها بما يقدم لنا صوره حيه لواقع عاشه نبى من الانبياء لنتعلم منه ونكتسب العظه والعبره ونقدر نعم الله التى انعم علينا بها فى عصورنا ولم تكن حتى للانبياء ؟
هل من المفروض ان ننبهر بالاقمار الصناعيه مقابل كلمه الله عز وجل التى بينها فى الكتاب والتى تقول ان هذا الحوت فى الاغلب قرموط نهرى لانه السمكه الوحيده التى تعيش على الماء ولان هناك ممر بحرى يعيش حوله الناس وتوجد قرى كالتى زارها موسى عليه السلام فى القصه فهل هذا يتوفر فى شبه جزيره سيناء ؟
هل من المفروض ان ننبهر بجريده الحصاد وما تقدمه لنقبل كل معلوماتها بدون مراجعه ؟
هل من المفروض ان ننبهر بالدكتور زغلول النجار لنصدقه فى نظريه الانفجار الكبير كمفسر لنشأة الكون ونغفل قوله تعالى " الذى خلق سبع سموات طباقا ما ترى فى خلق الرحمن من تفاوت -3 الملك "
هل من المفروض ان ننبهر بدكتور على الكيالى وهو يقول ان اصحاب الكهف سبعه وثامنهم كلبهم كقول النصارى ورب العالمين يقول " وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا مالهم به من علم ولا لابائهم كبرت كلمه تخرج من افواههم ان يقولون الا كذبا ) ثم يقول لنا اقوالهم " سيقولون ثلاثه رابعهم كلبهم ويقولون خمسه سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعه وثامنهم كلبهم فلا تمارى فيهم الا مراء ظاهرا ولا تستفتى فيهم منهم احدا ) هل المفروض ان نصدق على الكيالى ونعارض قول الله الذى يقول لنا لا تصدقوهم وانهم ليس لهم علم من الله وفى اول سوره الكهف التى نزلت فيها القصه يقول لنا ( الحمد لله الذى انزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا ) هل يقول لنا الله لا نصدق ثم نأتى فنصدق ؟
وكيف سنختلف اذن انا لم اوافق على هذا الموضوع لأنى رأيت مثله كثير اناس يلصقون اشياء بالقرأن بدون فقه تدبر واناس ينشرون اقوالهم من حبهم للدين بدون تعقل والنتيجه يوم بعد يوم نضيف معلومات خاطئه يكررها الناس ونبتعد عن معنى القصه الحقيقى او العلم الحقيقى فتتفرق بنا الاسباب
ليتنا نتحدث بحجه وباى اسلوب بدلا من ان ننبهر باى معلومه خاطئه تكون علينا لا لنا
انت العبره عندك بشهره الناس وليس بالحجه ولرب عبد اشعث اغبر لو أقسم على الله لابره
نحن نعانى من غطرسه متعلمين ويحبون من يتغطرس عليهم اكثر واكثر ممن يناقشهم
فلتحاول ولو مره ان تتصل بواحد من مشاهير الامه لتناقشه فى معلومه حينها ان لم يكن اسلوبك كاسلوبى فلتقل ما قلت
انت لا تعلم ما اعانيه بسبب مهاجمه نظريه لا تمت للقرأن بصله واكتشافى لنظريه اقوى واثبت ومدعمه بالعديد والعديد من ايات القرأن الكريم وكذا ايات الله فى الطبيعه ولا استطيع ان انشرها بسبب شهره مشهور وانبهار الناس به لدرجه عدم قبول اى منطق أخر
ولعن الله قوم ضاع الحق بينهم
وانا شايف ان القرآن لن يتعارض مع العلم بإى شكل مش الاشكال هذا النص خاضع للتفسير يختلف فيه المفسرون للقرآن ولما لا نسمع حتى لكلام العلم ,,,, لا احد يملك الحقيقة المطلقة الا الله وما اوحى به هو الحق ,, وما عداه خاضع لان نقول فيه رأينا
ReplyDeleteلا يوجود تعارض فى الموضوع
ReplyDelete