حذر عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك جموع المستهلكين من التعامل مع ما يسمى المركز الأمريكي الدولى جنرال اليكتريك ( ايديال اكسبرت ) حيث تبين أنه يمارس نشاطه بدون ترخيص من الجهات المختصة كما أنه يعلن على الفواتير الصادرة عنه على أنه مركز صيانة لأجهزة وعلامات تجارية عالمية معروفة ( ايديال – وستنجهاوس – جنرال اليكتريك ) على غير الحقيقة مما يمثل خداعاً للمستهلك ويضر بمصالحه ويعرض سلامته وأمنه للخطر ، حيث أن هذا المركز يستخدم قطع غيار مقلدة ومغشوشة إضافة إلى أن الفنيين بها لم يحصلوا على الخبرات الكافية لممارسة نشاطهم.
وقال يعقوب إن الجهاز قد تلقى شكاوى من المواطنين بشأن قيامهم بالاتصال على الأرقام الخاصة بالمركز و تسليم الأجهزة الخاصة بهم للإصلاح وسداد مقابل ذلك إلا أنه بعد استلام الأجهزة تكرر ذات العيوب وباللجوء إلي المركز مره أخري وجد مماطلة في حل المشكلة.
وأضاف انه تبين للجهاز من مطالعة إيصالات الصيانة الصادرة عن المركز المشكو في حقه أثناء فحص الشكوى قيام المركز بالإعلان عن انه مركز خدمة لبعض الماركات العالمية ، منوها إلى أن الشركات صاحبة العلامة لم تمنح أي ترخيص او شهادة للمركز بإجراء صيانة أو إصلاح الأجهزة المنزلية بالمخالفة لقرارى وزير التجارة والصناعة رقم 84 لسنة 2004 ، 393 لسنة 2008 بشأن الترخيص فى استخدام الماركات العالمية والمحلية وضرورة موافقة مصلحة الرقابة الصناعية قبل الترخيص بمباشرة النشاط.
وقال رئيس جهاز حماية المستهلك إنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية التي يوفرها قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية بشأن مكافحة مراكز الصيانة غير المعتمدة والتى خالف فيها المركز نص المواد 6 ، 9 ، 24 من القانون رقم 67 لسنة 2006 بشأن حماية المستهلك ، والمادتين 16 ، 17 من اللائحة التنفيذية بشأن مكافحة الإعلانات المضللة والمواد 68 ، 113 ، 114 من القانون 82 لسنة 2002 بشأن الملكية الفكرية ، وتم تحرير المحضر والعرض على النيابة العامة للتصرف ومخاطبة الجهات المختصة لغلق المركز لمزاولته النشاط بدون ترخيص.
وناشد جموع المستهلكين توخى الحذر والحيطة وتحرى الدقة عند الاتصال بمراكز خدمة الضمان للماركات المختلفة والتأكد من أن الرقم هو ذاته المطبوع على شهادة الضمان الواردة من المنتج أو السلعة.
وأكد يعقوب عزم جهاز حماية المستهلك على مواصلة حملاته المكثفة بالتعاون مع كافة الأجهزة الرقابية المعنية للقضاء على ظاهرة مراكز الصيانة العشوائية غير المعتمدة وأن الجهاز لن يتوانى فى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كافة المخالفين ، ودعا المستهلكين إلى الحذر وعدم التعامل مع هذه المراكز ، وطالبهم بالتوجه بالشكاوى إلى الجهاز فى حالة وجود ما يستدعى ذلك ضد أى سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات او لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلك ، على الخط الساخن 19588 أو الموقع الاليكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG
0 التعليقات:
Post a Comment